رحلات الحج والعمرة عبر طيران الخليج 

العربية

تعتبر السياحة الدينية في السعودية مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي للسعودية ومن اكثر ما يدعم الاقتصاد السعودي، لما تستقبله كل عام من ملاين الناس من جميع انحاء العالم من أجل زياره بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج والعمرة، وقد قام بعض المتخصصين بعمل إحصائية للسياحة في السعودية ووجد أن العائد المادي من السياحة الدينية في السعودية حوالي 7 مليار دولار وتلك الإحصائية تمت في عام 2009, ويساهم ذلك العائد في تمويل الكثير من المشروعات وبالتالي يخلق الكثير من الوظائف للشباب السعودي. يوجد أكثر من مكان بالسعودية ديني يجذب الناس للأقبال على السياحة الدينية، فهناك عدد كبير من المساجد السياحية من أشهرها مسجد قباء، مسجد القبلتين مسجد الأجابة. يحرص أغلب الحجاج على زيارة اكثر من مكان بالسعودية منها،جبل عرفه، غار ثور. وهناك أكثر من مكان يجذب الناس سياحياً إليها مثل الأماكن التي شهدت معارك تاريخية شهدها التاريخ الإسلامي في بداية الإسلام والفتوحات الإسلامية مثل بدر، و أحد والأحزاب.

تعتبر السياحة الدينية من أهم الركائز السياحية في السعودية، وذلك لأن السعودية تعتبر مهد للدين الإسلامي حيث يوجد بها بيت الله الحرام والمسجد النبوي الذي يتوجه له الكثير من الناس كل عام.

وبذلك تتميز المملكة العربية السعودية بالسياحة الدينية حيث يأتيها الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم وبأعداد كبيرة جداً، ويقصدون عند زيارتهم للسعودية عدة مدن ومعالم تاريخية ودينية مثل الروضة الشريفة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة ومسجد قباء والكعبة المشرفة في مكة. وتهتم السعودية بإبراز المعالم الحضارية والجمالية في كافة مدنها لجلب أعداد أكبر من السياح وليس فقط للأمور الدينية. حيث تتميز العديد من مدن السعودية مثل الرياض وجدة والدمام بالكثير من المباني المعمارية الحديثة والمميزة وذات التصاميم الهندسية اللافتة والمتقنة، وذلك بهدف رسم صورة حضارية منفتحة على العالم الخارجي ومجاراة التطور في البنيان والعمران في الدول المجاورة الأخرى.

يعتبر القطاع السياحي في المملكة من أهم القطاعات التي تدعم اقتصاد البلاد ونموها، لذلك تسعى شركة طيران الخليج لتنظيم العديد من الرحلات داخل مدن المملكة العربية السعودية بأسعار مميزة وذلك لتشجيع الأفراد على زيارة الأماكن السياحية والتاريخية المميزة في شتى مدن المملكة.

عروض طيران الخليج في الحج

تهتم شركة طيران الخليج باحتياجات مسافريها واهتماماتهم، لذلك فهي تستغل موسم الحج والعمرة لتقديم عروض مميزة جداً نظراً لأن أعدادً كبيرة من الناس تحجز تذاكر طيران إلى المملكة العربية السعودية. تعرض الشركة على موقعها الإلكتروني قبل فترة مدتها أسبوعان من موسم حجز التذاكر الكثير من رحلات الطيران من المنامة أو المحرق أو غيرها من المدن البحرينية إلى مدن المملكة العربية السعودية مثل المدينة المنورة وجدة والرياض. حيث يستطيع المسافر حجز تذكرته عبر الموقع الإلكتروني والدفع مباشرةً من خلال بطاقة الائتمان أو من خلال التوجه إلى أحد مكاتب الشركة أو وكلائها لحجز التذكرة.  عند الحجز عبر الموقع الإلكتروني سوف يحصل على عروض خاصة ومميزة وسيحصل على صورة الكترونية من التذكرته يتم ارسالها إلى البريد الإلكتروني الخاص به، كما يمكن للمسافر أن يحجز لمجموعة أشخاص لا يتعدى عددهم 9 أشخاص، وفي حال كان العدد أكبر يجب الحجز بشكل مباشر من أحد مكاتب الشركة.

كما تقدم الشركة مقاعد الصقر الذهبي الخاصة والمميزة، حيث تتميز بالرفاهية العالية والراحة والهدوء، بالإضافة إلى تقديم وجبات الطعام الساخنة واللذيذة وبرامج الترفيه والتعريف بمناسك الحج وإرفاق مرشد خاص للحج مع المسافرين. كما يتم التكفل بحجز الفندق عند الوصول الى السعودية وتجهيزاته ووجبات الطعام. وكل ذلك يكون بسعر أقل عن الأيام العادية لأن طيران الخليج تسعى دائماً بأن تكون صاحبة الصدارة والتميز في مثل هذه الأوقات.

المطارات التي تطير إليها طيران الخليج في السعودية

تطير طائرات طيران الخليج إلى وجهات متعددة في المملكة العربية السعودية منها المدينة المنورة وجدة والرياض والقصيم والدمام وغيرها، ونذكر هنا أسماء بعض المطارات الدولية المهمة التي تتعامل معها الشركة. مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، تأسس عام 1981 ويعتبر من أهم المطارات في المملكة العربية السعودية وأكبرها رمز إياتا الخاص به هو JED ورمز إيكاو هو OEJN. يعتبر المطار البوابة الرئيسية لمكة المكرمة فعن طريقه يصل الحجاج والمعتمرين الى المسجد الحرام في مكة المكرمة. ويضم المطار رابع أكبر صالة انتظار للمسافرين في العالم وتبلغ مساحتها 510000 متر مربع وهي مخصصة لتتسع لأعداد كبيرة جداً من الحجاج في موسم الحج. حيث أن قدرته الاستيعابية تصل الى 7500000 مسافر. ويضم المطار العديد من المرافق المتنوعة منها المطاعم والمقاهي وصالات تأجير السيارات والبنوك وآلات الصرف وشركات الاتصالات والمحلات التجارية المختلفة.

مطار الملك خالد الدولي في الرياض تأسس عام 1983 وهو مطار تابع للحكومة، و رمز إياتا الخاص به هو RUH ورمز إيكاوOREK. يتكون المطار من أربع صالات تجارية، حيث تقدم الصالة الأولى الخدمات للمسافرين إلى الوجهات الدولية عبر شركات الطيران الدولية، أما الصالة الثانية فتخدم المسافرين إلى الوجهات الدولية عبر الناقلين الجويين الوطنيين، بينما تهتم الصالة الثالثة بخدمة المسافرين إلى الوجهات المحلية داخل المملكة العربية السعودية. ويتم إعادة تأهيل الصالة الرابعة وتطويرها. القدرة الاستيعابية للمطار هي 12 مليون مسافر وتصل مساحته إلى 225000 متر مربع.

وهنالك مطارات دولية أخرى تطير إليها طائرات طيران الخليج في السعودية ومنها مطار الملك فهد الدولي ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ومطار الطائف الدولي.